الطريقة التجانية
السلام عليكم ورحمة الله واهلا وسهلا بكم في منتدى الطريقة التيجانية

الطريقة التجانية

منتدى يهدف الى التعريف بالطريقة التجانية وشيوخها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
المواضيع الأخيرة
» السيد الشريف التجانى فضيلة الشيخ / تاج الدين حسان منصور عاشو
السبت أكتوبر 19, 2013 1:56 pm من طرف abdoumostafa

» شيخ من شيوخ الطريقة الأكارم سيدى تاج الدين حسان منصور الشريف
الثلاثاء يناير 31, 2012 2:22 pm من طرف وجدى التجانى

» صورة الخليفة العظيم سيدى حسان
السبت ديسمبر 31, 2011 11:56 am من طرف altegany

» إطمئن يامريد التصوف الإسلامى منشأه القرون الثلاثه الفاضله
الإثنين ديسمبر 05, 2011 8:07 am من طرف tijan

» قطرة من بحر كرامات الاولياء بعد موتهم
الإثنين نوفمبر 28, 2011 3:38 pm من طرف tijan

» قصيدة السينية لسيدي إبراهيم الرياحي في مدح شيخنا التيجاني
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 9:35 am من طرف Admin

» فرقة ابن عربي للسماع الصوفي هو الحب
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 9:26 am من طرف Admin

» فرقة ابن عربي
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 9:23 am من طرف Admin

» فرقة ابن العربي للسماع الصوفي
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 9:17 am من طرف Admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 ترجمة سيدي علي حرازم برادة الفاسي الجزء الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 51
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 07/10/2007

مُساهمةموضوع: ترجمة سيدي علي حرازم برادة الفاسي الجزء الثاني   الإثنين أكتوبر 15, 2007 9:48 pm

الفتح
ولما حصل الفتح الكبير لصاحب الترجمة رضي الله عنه أمره سيدنا رضي الله عنه بالسفر وخروجه من البلد الذي هو فيه . كما أمر رضي الله عنه بذلك كل من يحصل له ذلك المقام ، قال في الجامع سمعته رضي الله عنه يقول يوما : إذا فتح الله على أصحابي فالذي يجلس منهم في البلد الذي أنا فيه يخاف على نفسه من الهلاك . فقال له بعض أصحابه منك أو من الله . فأجابه بقوله : من الله تعالى من غير اختيار مني . ثم قال بعده الخوف المذكور هو على من أذن له من أصحابه في التصرف والتربية للخلق وأما غيره فلا خوف عليه من جانبي0إنتهى 0
قال في البغية بعده : قلت وكنا نرى أن خروج الخليفة المعظم سيدي علي حرازم رضي الله عنه من فاس وتوجهه إلى الحجاز إلى أن توفي هنالك من أجل الذي ذكرنا هنا والقرائن الشاهدة لذلك كثيرة منها ما بلغنا عنه من أن الشيخ رضي الله عنه أمره إذا وصل إلى مصر بتربية بعض من كان فيها إذ ذاك من أصحابه إلى غير ذلك مما يطول جلبه 0 إنتهى 0
وبلغني على لسان بعض الأفاضل أن سيدنا رضي الله عنه كان أخبر صاحب الترجمة بنيل مرتبة عظيمة ومنقبة جسيمة لكن ذلك مشروط بمقابلة القبر الشريف فاشتاقت نفسه لذلك حتى احترقت كبده من شدة الشوق فبمجرد قربه للمقام الشريف على نحو المرحلة ذكر بعض الأسماء العظام التي لقنه سيدنا رضي الله عنه واشترط عليه أن لا يذكرها إلا بعد المواجهة والوصول لذلك المقام السعيد فرأى ما رأى وغاب عن حسه حتى ظن من معه أنه توفي فدفنوه حيا فبقي في قبره 7 أيام حيا ثم توفي بعد ذلك . وقد أخبر سيدنا رضي الله عنه بذلك فقال كما في الإفادة الأحمدية سيدي الحاج علي حرازم وقعت له غيبة فتخيله أصحابه أنه توفي فدفنوه 0 إنتهى 0
قال لي سيدي ومولاي أحمد العبدلاوي نفعني الله به قال سيدنا رضي الله عنه بعد ما ذكر : ولو لم يدفنوه لسمعوا منه علوما ومعارف وأسرارا مما لا يخطر لهم ببال ولا يجدونه في ديوان. ثم حدثني نفعني الله به أن سيدي الحاج عبد الوهاب بن الأحمر وهو من جملة من كان معه في سفره رضي الله عنه حتى توفي حدثه أنه لما ذكر الإسم الأعظم الذي لقنه له سيدنا رضي الله عنه واشترط عليه أن لا يذكره إلا في تلك البقعة الشريفة سقطت قواه واندكت ذاته حتى أنه سقاه حليبا لبنا فخرج من مسامه عرق وهو لبن كما شربه 0 إنتهى 0
ومن الوقت الذي أمره سيدنا رضي الله عنه بالسفر وهو ينفق على أهله وأولاده إلى أن توفي سيدنا رضي الله عنه 0
إجازته:
ولنذكر هنا إجازة سيدنا رضي الله عنه لصاحب الترجمة وهي من إملاء سيدنا رضي الله عنه عليه وهو يكتب ونصها :
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمّد الفاتح لما أغلق الخ0 الحمد لله عز جلاله وعز كماله وتقدست صفاته وأسماؤه وتعالى عزه وتقدس مجده وكرمه وأصلي وأسلم على أشرف مخلوقاته سيدنا محمّد وآله وبعد : فيقول أفقر العبيد إلى مولاه الغني المجيد أحمد بن محمّد التجاني عامله الله بفضله وكرمه في الدارين 0
أجزت وأذنت لحبيبنا وصفينا ومحل ودنا وأنسنا ، ومن له المحبة الكاملة الذاتية السارية من سويداء قلوبنا وسرنا كاتب الحروف علي حرازم ابن العربي برادة المغربي الفاسي دارا ومنشئا وقرارا إجازة عامة مطلقة خالدة تالدة قلبا وقالبا وحالا ودواما وانصباغا بما لدينا من العلوم الظاهرة والباطنة والأسرار والفيوضات والتجليات والترقيات والفتوحات والأنوار ، وفي مدارج المقامات والإرادات والأحوال والأطوار ، وفي جميع ما أخذناه عن النبي صلى الله عليه وسلم تلقيا منه ومشافهة من العلوم الظاهرة والباطنة والأسرار ، والخواص والأحوال والأذكار وفي الورد المعلوم الذي هو من ترتيب سيد الوجود صلى الله عليه وسلم ، وإملائه الشريف ، وقدره المنيف ، في الطريقة المحمدية وبما اشتملت عليه من الأسرار والأنوار الأحمدية ، وفي جميع الطرق والأذكار والصلوات والأسماء والآيات والسور ، وجميع الأسماء والمسميات ، والإسم الأعظم الكبير الذي هو خاص برسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفي تراكيبه وأسراره وعلومه وفيوضاته وأنواره ، وجميع تصرفاته عموما وخصوصا تقيدا وإطلاقا إجازة وإذنا عاما تاما شاملا لأنواع التصرفات بأسرها والدعوات بأنواعها وأسرارها وعلومها وتصرفاتها أبدا سرمدا خالدا تالدا إلى يوم الدين 0 وقد أقمناه مقامنا بدلا عن أنفسنا وعن روحنا ومقام قدسنا ، فهو القائم عنا في حضرتنا وفي غيبتنا وفي حياتنا وبعد مماتنا فمن أخذ عنه فكأنما أخذ عنا مشافهة سواء بسواء لا فرق ، ومن عظمه فقد عظمنا ومن احترمه فقد احترمنا ، ومن أطاعه فقد أطاعنا ، ومن أطاعنا فقد أطاع الله ورسوله ، ومن خالفه فقد خالفنا ، ومن خالفنا فقد خالف الله ورسوله في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على قدر الإستطاعة 0
وقد أجزنا وأذنا له في جميع ما لنا مقروء ومسموع ، ومفرق ومجموع ، وإجازة ورحلة ، ومشيخة ، وإفادة ، ومروي من حديث وغيره ، وقد أذنا له أن يأذن للغير ويلقن جميع ما أخذه عنا من العلوم الظاهرة والباطنة ، والطرق والأذكار والخواص والأسرار ، والترقي في مدارج الأنوار ، وفي جميع ما أمليناه عليه من حفظنا ولفظنا ، وفي جميع العلوم الظاهرة والباطنة ويلقن أورادنا ويعطي طريقتنا بما لها ، ويلقن جميع ما سمعه منا ، أو رواه عنا ، أو أمليناه عليه بشرطه المعروف المذكور المقرر في محله 0
هذا الإذن منا عام له في حياتي وبعد مماتي 0
وأذنت له وأجزت أن يقدم للغير في إعطاء وردنا المعلوم ، بالشرط المذكور المحتوم ، مدة حياته وبعد وفاته ، فله الإذن منا في إعطاء طريقنا ووردنا من الآن إلى الأبد ، يأذن لمن رآه أهلا لذلك ، ويأذن له أن يأذن للغير ، وهكذا أبدا سرمدا في مشارق الأرض ومغاربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين فله الإذن الخاص عموما وخصوصا تقيدا وإطلاقا ، قلبا وقالبا ، وحالا ومقاما ، وانصباغا خالدا إلى يوم الدين 0
وقد سامحته وتجاوزت عنه في جميع ما أكل من متاعي ، بعلمه أو بغير علمه ، ظاهرا وباطنا ، وفي جميع مخالفته لنا ظاهرا وباطنا ، وفي جميع الأحوال الظاهرة والباطنة ، المتقدمة والمتأخرة ، مسامحة تامة عامة خالدة تالدة قلبا وقالبا وحالا ومآلا إلى الخلود الأبدي وله منا الرضى التام الأكبر العام لا سخط بعده أبدا ، بطريق المحبوبية من الله ورسوله ، وعاملته معاملة الخلفاء الأوداء ، أبدا سرمدا إلى الخلود الأبدي 0
وقد جعلناه الخليفة عنا ، وأقمناه مقامنا في العلوم والأحوال والدرجات والترقيات وأن يكون أحد الآمنين والسلام 0
وكتب الخديم الجاني خديم حضرة التجاني القطب الرباني والفرد الصمداني مولانا أحمد بن محمّد التجاني الحسني علي حرازم بن العربي برادة كان الله له وليا وبه حفيا بتاريخ 8 ذي الحجة متم عام 1214 والسلام 0
وبعدها بخط سيدنا رضي الله عنه ما صورته ، يقول كاتبه عفا الله عنه0
بعد حمد الله جل جلاله وعز كبرياؤه وتعالى عزه وتقدس مجده وكرمه أجزت لحبيبنا وصفينا سيدي الحاج علي حرازم في كل ما كتب في هذه الفهرسة على صورة ما كتب فيها من أولها إلى آخرها عينا عينا وحرفا حرفا إجازة عامة مطلقة شاملة خالدة تالدة وكتب مجيزا أحمد بن محمّد التجاني عامله الله بفضله وكرمه ورضاه وصلى الله على سيدنا محمّد وآله وسلم 0إنتهى.
وفضائل هذا السيد رضي الله عنه لا تحصى ، ولا يفي بها استقصاء0
مبشرات:
ولنذكر هنا طرف رسالة ذكرها في الجواهر ولم يذكر من كتبت له وقد كتبها سيدنا رضي الله عنه لصاحب الترجمة ونصها :
ومما كتب به سيدنا رضي الله عنه إلينا بعد البسملة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن قال : وأما ما ذكرت من الإخبار لك ببعض الأمور ليطمئن قلبك وتزيد محبتك ويدوم سرورك فأقول لك :
الأولى من ذلك الكرامة التي شاعت وذاعت عند المعتقد على رغم المنتقد وهي أعظم خير يرجى وأفضل موعدة للعاقل ترتجى هو أن من أخذ وردنا ودام عليه إلى الممات يدخل الجنة بغير حساب ولا عقاب هو ووالداه وأزواجه وذريته إن سلم الجميع من الإنتقاد وأما من كان محبا ولم يأخذ الورد فإنه لا يخرج من الدنيا حتى يكون وليا ، وكذلك من حصل له النظر فينا يوم الجمعة والإثنين يدخل الجنة بغير حساب ولا عقاب إن لم يصدر منه سب في جانبنا ولا بغض ولا إذاية ، ومن حصل له النظر في غير هذين اليومين فهو من الآمنين بأن يموت على الإيمان وإن سبق أنه يحصل له العذاب في الآخرة فلا يموت إلا كافرا0
فهذا ما يمكن به إعلامكم في هذا الوقت وفي وقت آخر يفعل الله ما يشاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 0
إنتهى من خط صاحب الترجمة مباشرة وفيها بعض مخالفة لما في الجواهر 0
كشف الحجاب من ص 68 إلى ص 97 باختصار 0
وانظر البغية الصفحات التالية : 169 - 171 - 182 - 255 0
ولممعلومية قبر هذا الخليفة العظيم موجود بقرب شهداء بدر رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين.
موضوع منقول من احد المواقع الصديقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ترجمة سيدي علي حرازم برادة الفاسي الجزء الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة التجانية :: الفئة الأولى :: قسم شيوخ الطريقة التجانية-
انتقل الى: