الطريقة التجانية
السلام عليكم ورحمة الله واهلا وسهلا بكم في منتدى الطريقة التيجانية

الطريقة التجانية

منتدى يهدف الى التعريف بالطريقة التجانية وشيوخها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
المواضيع الأخيرة
» السيد الشريف التجانى فضيلة الشيخ / تاج الدين حسان منصور عاشو
السبت أكتوبر 19, 2013 1:56 pm من طرف abdoumostafa

» شيخ من شيوخ الطريقة الأكارم سيدى تاج الدين حسان منصور الشريف
الثلاثاء يناير 31, 2012 2:22 pm من طرف وجدى التجانى

» صورة الخليفة العظيم سيدى حسان
السبت ديسمبر 31, 2011 11:56 am من طرف altegany

» إطمئن يامريد التصوف الإسلامى منشأه القرون الثلاثه الفاضله
الإثنين ديسمبر 05, 2011 8:07 am من طرف tijan

» قطرة من بحر كرامات الاولياء بعد موتهم
الإثنين نوفمبر 28, 2011 3:38 pm من طرف tijan

» قصيدة السينية لسيدي إبراهيم الرياحي في مدح شيخنا التيجاني
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 9:35 am من طرف Admin

» فرقة ابن عربي للسماع الصوفي هو الحب
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 9:26 am من طرف Admin

» فرقة ابن عربي
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 9:23 am من طرف Admin

» فرقة ابن العربي للسماع الصوفي
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 9:17 am من طرف Admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 ترجمة العارف بالله سيدي احمد بن الحاج العياشي سكيرج ج1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 51
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 07/10/2007

مُساهمةموضوع: ترجمة العارف بالله سيدي احمد بن الحاج العياشي سكيرج ج1   الأحد يوليو 27, 2008 7:10 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد اشرف المخلووقين والمرسلين
[size=16]احبائي في الله ارتايت ان اورد ترجمة للشيخ سيي احمد سكيرج عملاق الطريقة وحامل اسرارها منتقاة من عدة مواقع موثوقة منها موقع الشيح سكيرج والله ولي التوفيق.

ولادة العلامة سكيرج مع نسبه

ولد العلامة الحاج أحمد سكيرج في شهر ربيع الثاني عام 1295ه/1877م في مقابلة وجه الداخل بدرب سيدي يدير بحومة رأس التيالين من مدينة فاس بدار الشرفاء الطاهرين.وينحدر نسبه إلى شعبة الخزرج إحدى شعبتي الأنصار وقد رفع نسبه رحمه الله للصحابي الجليل سيدنا حسان بن ثابت في الكثير من المناسبات، منها في مسامرته كرامة الأولياء أمام عجائب المخترعات. وكتب رحمه الله في التعريف بالشعبة السكيرجية ما نصه : الحمد لله، الذي تحصل لدي في الشعبة السكيرجية أنها على ثلاث فرق : سكان درب الفخارين في مجاورة الحرم الإدريسي بحاضرة فاس يزعمون أنهم علميون، وسكان طنجة وهم ممنون عليهم بالإسلام، ولهم أحباس بها كما بحوالتها القديمة، وقد انقرض نسلهم، أما أولاد صهيريج هناك فليس منهم، وسكان تطوان وهم خزراجيون، ومنهم أولاد سكيرج القاطنون بحومة القطانين بفاس من قديم، ولهم مصاهرة مسترسلة مع الشرفاء العراقيين من قديم، حتى أن العلامة الحافظ سيدي إدريس العراقي أمه سكيرجية، والفقيه المهندس السيد الزبير بن عبد الوهاب سكيرج أمه عراقية، وهو من هذه الفرقة، ومنهم العلامة سيدي محمد بن الطيب سكيرج كاتب السلطان المولى محمد بن عبد الله الإسماعيلي، وأصل هذه الفرقة من الأنصار الخزرجيين القادمين مع العرب الفاتحين للمغرب، وقد استوطنوا جزيرة الأندلس بغرناطة، ولعل الجبل المطل عليها المسمى بسكيري هو الذي أقاموا به فنسبوا إليه بالجيم بدلا عن الياء كما هي لغة شادة من كلام العرب، فيقال في سكيري سكيرج، ومن أعجب ما حدثني به سيدنا الوالد رحمه الله أن نقيب الأشراف العلميين بفاس شيخنا العلامة سيدي عبد الله بن أبي العلاء إدريس البكراوي رضي الله عنه استفهمه قائلا : لماذا لم تدع الشرف وكل من فيه رائحة المرابطية قد ادعاه، فقال له سيدنا الوالد : إن الشرف لم يدعيه أحد من أسلافنا، ولا أحب أن أكون حتى من العرب بدعوى الكذب، لقول الله تعالى : " الأعراب أشد كفرا ونفاقا" الآية، فاستعظم من والدي هذا الجواب وازداد اعتبارا لديه، ولهذه الفرقة من السكيرجيين أحباس كثيرة داخل فاس وخارجها، من ذلك البلدة المسماة ببلد مسيكة الممتدة من جبل تغات في مقابلة وادي الجواهر إلى طريق سايس، وهي مذكورة في حوالة أحباس فاس الجديد، إلخ

ذكر شيوخه في القرآن الكريم

اهتم العلامة سكيرج اهتماما بالغا بتراجم شيوخه الذين أخذ عنهم العلم والمعرفة منذ صباه، فاعتنى بجمع أخبارهم وأقوالهم، وذكر مقاماتهم وأحوالهم، مع ما يضاف إلى ذلك من مواعظهم الحميدة، ونصائحهم السديدة، وكتابه قدم الرسوخ فيما لمؤلفه من الشيوخ خير شاهد على هذا الإعتناء الكبير، فقد ضم بين طياته عشرات من الإجازات والأسانيد الموثوقة العالية، وقد استعمل رحمه الله أسلوبا بديعا في تنسيقها وترتيبها وفق الأسلوب الحميد اللائق، وأول ما أبتدئ به في هذا الباب ذكر بعض شيوخه الذين أخذ عنهم القرآن العظيم، فمنهم الفقيه الجليل سيدي محمد بن الهاشمي الكتامي، وهو عمدته في استظهار كتاب الله وحفظه وتجويده، وعلى يديه ختم السلكة أكثر من مرة، فخلص له بذلك نفع عظيم، وتوالت عليه بركات الذكر الحكيم، وبعد ذلك أخذ رحمه الله الفاتحة بالقراءات السبع وكان ذلك عن سبعين شيخا من خيرة أساتذة هذا العلم الجليل. ومن هؤلاء الشيوخ العلامة سيدي محمد بن عبد الله، الفاسي موطنا، الشاوني أصلا، وهو عمدته في هذه القراءة وقد أجازه فيها بسنده المبارك العالي ونص إجازته : بسم الله الرحمان الرحيم، اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم، وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم، الحمد لله الذي لا ينبغي الحمد إلا له، حمدا يوصل إحسانه، ويكافي إفضاله، والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد أفضل من رفع الإسناد، وأرفع من أجاز الرواية عنه في كل ناد، وعلى آله المهتدين، وصحابته الذين بلغوا الدين. وبعد فإن أخانا في الله، الفقيه النبيه، العالم العلامة النزيه، اللوذعي الأريب، الألمعي الأديب، أبا العباس سيدي أحمد بن سيدي الحاج العياشي سكيرج الأنصاري، ممن جاد فهمه، وغزر علمه، وله اليد الطولى في العلوم، منطوقها والمفهوم، معقولها والمنقول، وما جاء فيها عن الرسول، طلب مني أن أجيزه بجميع مقروءاتي، وإن كنت لست أهلا لذلك، ولا ممن يسلك تلك المسالك، لقصور باعي مع بضاعتي المزجاة، وعجزي عن ترقي تلك الدرجات، لكن لحسن نيته، وصدق سريرته، وصفاء طويته، وصداقة أخوته، أجبته لما أمل، وأسعفته فيما عليه عول، اغتناما للثواب، ورجاء للأجر من الملك الوهاب، فأقول، والله يبلغني وإياه حسن المأمول. قد أجزته أعلى الله مقامه، وبلغه من خير الدارين ما رامه، ونفع به المسلمين، وأقام بمنهجه سنة سيد المرسلين، في جميع الكتب الست الصحاح، وفقه إمامنا مالك رضي الله عنه، وما يوصل لذلك من نحو ولغة ومنطق وبيان وأصول، وغير ذلك مما له بالعلم إلمام، إجازة مطلقة عامة على التمام، كما أجازني بذلك أشياخي طيب الله ثراهم، وجعل أعلى الفردوس مأواهم. كما أجزته بقراءة القرآن العظيم برواية ورش عن الإمام نافع، رواية ودراية بما يعرض لها من تجويد وإخفاء وغنة ومخارج حروف وصفاتها، وما يتبع ذلك من التقرير والتحرير. كذلك أذنته أيضا في قراءته برواياته السبع المشهورة المقررة في الكنز والتيسير وغيرهما، من شروطه ووسائله وفروعه ومسائله المقررة في النشر والجعبري والمحاذي وغيرهم من الكتب المعتمدة في الفن، إجازة تامة، مطلقة عامة، بشرطها المعتبر، وقيدها المقرر، كما أجازني به شيخنا وقدوتنا الفقيه الجليل، المجود المتقن النبيل، سيدي الهاشمي المصوري، إمام ضريح الولي الأشهر، والغوث الأكبر، مولانا إدريس الأنور، عن شيخه الشريف الجليل، العالم العلامة النبيل، ذي المزايا الكبيرة، والمآثر الشهيرة، سيدي إدريس البدراوي، عن شيخه العالم الأكبر، العلامة الأشهر، ملين القلب القاسي، أبي عبد الله سيدي محمد ابن عبد السلام الفاسي، عن شيخه الشريف المنيف، العالم العلامة العفيف، أبي زيد سيدي عبد الرحمان المنجرة الإدريسي الحسني، عن والده أبي العلاء سيدي إدريس، وبقية السند مذكور في غير ما ديوان، في كتب أرباب هذا الشان. وأوصي الأخ المذكور بالتقوى، في السر النجوى، والبراءة من الدعوى، وأن يخلص لي جزءا من دعائه، ويجعل لي قسطا من رغبائه، على وجه الشفقة علي فيما ألقاه، عسى أن يتحفني مولاي برضاه، ويختم لي بحسن الختام، ويجعلني في جوار الرسول عليه الصلاة والسلام، بجاه من له الجاه، سيدنا ومولانا محمد بن عبد الله، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه صلاة وسلاما بلا غاية ولا تناه. اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم، وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم، وكتبه خادم العلم والعلماء، رقيق الأعتاب التجانية، محمد بن الحاج محمد بن الحاج لحسن بن عبد الله، عامله الله بلطفه الخفي يوم لقاه، وغفر له ولولديه وأولاده وجميع من والاه، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين. وأخذ العلامة سكيرج سورة الفاتحة بالقراءات السبع كذلك عن الفقيه سيدي محمد بن الجيلاني السجداني، والفقيه الطيبي بن الحاج بن الطيبي، والفقيه علي بن المعلم محمد الفاتحي الدكالي، والفقيه محمد التهامي بن المقدم علي الودراسي، والفقيه سيدي عبد الكريم بن محمد العلوي، والفقيه الحاج محمد بن التباع الشرقاوي، والفقيه محمد بن المهدي الزفري، والفقيه الحاج أحمد بن الطيب الوادراسي، والفقيه قاسم بن العربي الهلالي، والفقيه محمد بن دحمان الدكالي البوعزاوي، والفقيه العربي بن عبد الله البوعزاوي، والفقيه أحمد بن بوبكر العوني، والفقيه محمد بن هاشم المسكيني السالمي الشيخاوي، والفقيه محمد بن عبد الرحمان الزيراوي الشيلحي، والفقيه محمد بن أحمد الجبلي المرني، والفقيه العلامة المهدي بن عبد السلام بن المعطي متجينوش الأندلسي الرباطي وغيرهم.

ذكر شيوخه في علوم الفقه والحديث والسيرة والأدب والتصوف والطريقة التجانية وغير ذلك

.العلامة محمد بن أبي النصر البكراوي- .العلامة عبد السلام بن عمر العلوي- .العلامة مولاي عبد المالك الضرير العلوي-.العلامة سيدي محمد بن محمد بن عبد السلام كنون- .الشريف البركة سيدي أحمد العبدلاوي- .العلامة محمد بن جعفر الكتاني- .العلامة الشيخ ماء العينين- .العلامة الشيخ أحمد بن الشمس- .العلامة إبراهيم بن محمد بن عمر اليزيدي- .العلامة سيدي الحبيب الداودي- .العلامة محمد بن أحمد بن العربي الصقلي- .العلامة سيدي إدريس عمور- .العلامة عبد الله بن إدريس البكراوي- .العلامة سيدي المامون بن رشيد العراقي- .العلامة سيدي المهدي بن رشيد العراقي- .العلامة محمد بن رشيد العراقي- .العلامة حميد بن محمد بناني- .العلامة سيدي العباس بن أحمد التازي- .العلامة سيدي أحمد بن محمد الزكاي بن الخياط- .العلامة أبو العباس أحمد بن الجيلالي الأمغاري- .العلامة سيدي المكي بن علي البيطاوري الحسني- .العلامة سيدي عبد الكبير الكتاني-العلامة عبد الحي الكتاني- .العلامة محمد بن العياشي سكيرج- .العلامة سيدي عبد الحفيظ الفاسي- .العلامة أحمد بن عبد السلام الغماري السميحي الطنجي- .العلامة سيدي محمد بن الطيب بن الحسين الوجدي- .العلامة سيدي الفاطمي الشرادي- .العلامة سيدي أحمد بن المامون البلغيثي- .العلامة محمد بدر الدين الدمشقي- العلامة سيدي محمد بن قاسم القادري- .العلامة محمد بن محمد الجباص الغرباوي السفياني- .المهندس السيد الزبير سكيرج- .العلامة محمد بن عبد القادر بن سودة- .العلامة سيدي أحمد بن العباس البوعزاوي- .العلامة الشيخ عبد الله بن خضراء السلاوي- .العلامة القاضي سيدي عبد العزيز بناني- .العلامة سيدي عبد السلام بن الحسن بناني- .العلامة سيدي المهدي الوزاني- .الشريف البركة الملامتي مولاي الطاهر بن محمد بن أبي النصر العلوي- .العلامة الحاج عبد الكريم بنيس- .العلامة الشيخ شعيب الدكالي- .العلامة سيدي أحمد الرهوني- .العلامة سيدي عبد الله بن إدريس السنوسي- .العلامة سيدي عبد السلام بن محمد بناني- .العلامة سيدي أبو بكر بناني- .العلامة الحيسوبي محمد بن علي الأغزاوي- .المقدم سيدي الطيب السفياني- .العلامة الشيخ عثمان بن المكي التونسي- .العلامة الشيخ بخيث المصري- .العلامة الشيخ سليم البشري- .الشريف البركة سيدي محمود التجاني- .الشريف البركة سيدي محمد الكبير التجاني- .العلامة محمد الجودي القيرواني- .العلامة الشيخ محمد بن يوسف الحنفي التونسي- .العلامة الشيخ أحمد جمال الدين التونسي- .العلامة الشيخ سالم بوحاجب- .العلامة الشيخ سيدي صادق بن الطاهر الرياحي- .العلامة سيدي عبد الرحمان القرشي- .العلامة محمد الطاهر بن عاشور التونسي- .العلامة محمد البيضاوي الشنجيطي- .العلامة محمد بن الحاج محمد بن لحسن الفاسي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ترجمة العارف بالله سيدي احمد بن الحاج العياشي سكيرج ج1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة التجانية :: الفئة الأولى :: قسم شيوخ الطريقة التجانية-
انتقل الى: