بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد اشرف المخلوقين والمرسلين
أما بعد : (اقدم لكم هذا الموضوع والذي سبق ان ساهمت به في احدى المنتديات.وارتايت ان انقله لكم هنا لتعم الفائدة.راجيا من الله ان يحضى بالقراءة والتعقيب والرد والله لا يضيع اجر من احسن عملا).
كثر الجدال حول التوسل بالنبي المختار وأل بيتة الأبرار ومن تبعهم من الصحابة والأولياء والصالحين الأخيار.ومدى شرعيته.وذهب البعض الى حد تكفير المتوسل بهم جهلا منه بمشروعية ذلك.
فالتوسل بالمخلوق مشروع وارد في السنة القديمة ليس بمحظور ولا ممنوع .ومشارع الحديث الشريف بذلك مفهمة.وأدلته كثيرة محكمة تضيق المهايج عن استقصائها ويكل البارع اذا كلف باحصائها.ويكفي منها التوسل بالصحابة والتابعين في خلافة سبدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه امير المومنين .واستسقائهم عام الرمادة يالعباس واستدفاعهم به الجذب والبأس.وذلك ان الارض اجدبت في زمن عمر رضي الله عنه.وكانت الريح تذري ترابا كالرماد لشدة الجدب فسمي عام الرمادة لذلك.فخرج عمر رضي الله عنه يستسقي للناس ومعه عم رسول الله صلى الله عليه وسلم العباس.فاخد عمر بضبعيه واشخصه بين يديه وقال اللهم انا نتقرب اليك بعم نبيك فانك تقول وقولك الحق ( واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان ابوهما صالحا) فحفظته بصلاحه لهما.فاحفظ اللهم نبيك في عمه.ثم أقبل على الناس فقال:استغفروا ربكم انه كان غفارا .والعباس عيناه تنضحان وهو يقول اللهم انت الراعي لا تهمل الضالة ولا تدع الكبير بدار مضيعة.فقد ضرع اليك الصغير ورق الكبير.وارتفعت الشكية وأنت تعلم السروالخفية.اللهم أاغثهم بغيا ثك قبل ان يقنطوا فيهلكوا و(انه لا ييأس من روح الله الا القوم الكافرون) اللهم اغتهم بغياتك فقد تقرب القوم بي اليك لمكانتي من نبيك عليه السلام.فنشأ السحاب وقال للناس تروون تروون.ثم تلاءمت واستتمت وماشت فيها ريح ثم هزت وذرت حتى اقلعوا الجدار وقلصوا المازر.وخاضوا الماء الى الركب.وعاد الناس يستمسكون برداءه ويقولون:هنيئا لك ساقي الحرمين.فامد الله به الحياة واخصب البلاد.ورحم العباد.فهل يكفر سيدنا عمرومن حضر معه من الصحابة والتابعين بهذا الصنيع لكونهم جعلوا بينهم وبين الله واسطة من الناس وتشفعوا اليه العباس.كلا والله ويهدي الله لنوره من يشاء.ثم ما قول المكفرين في حديث اويس القرني (اخرج الامام مسلم في فضائل الصحابة عن اسير بن جابر انه قال : كان عمر بن الخطاب اذا اتى علية امداد من اهل اليمن سالهم :افيكم اويس بن عامر?حتى اتى على اويس فقال:انت اويس بن عامر?فقال نعم.قال من مراد ثم من قرن?قال نعم.قال فكان بك برص فبرئت منه الا موضع درهم?قال نعم.قال لك والدة?قال نعم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:ياتي عليكم اويس بن عامر مع امداد من اهل اليمن من مراد ثم من قرن.كان به برص فبرئ منه الا موضع درهم.له والدة هو بها بر.لو اقسم على الله لأبره.فان استطعت ان يستغفر لك فافعل.فاستغفر لي.فاستغفر له...الحديث).وقال تعالى عن اخوة يوسف (ياابانا استغفر لنل ذنوبنا انا كنا خاطئين).والادلة غيرها كثير لا يسع المجال لسردها.فاتقوا الله يغفر لنا ولكم .